المجلس الجماعي لأكادير : ندوة فكرية حول التمكين الاقتصادي للمرأة + توصيات

المجلس الجماعي لأكادير  : ندوة فكرية حول التمكين الاقتصادي للمرأة + توصيات

جريدة الوسائط الاخبارية 

 

  نظم المجلس الجماعي لأكادير احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ندوة فكرية حول التمكين الاقتصادي للمرأة لمساءلة خصوصياته وإكراهاته ومن أجل تسليط الضوء على التقدم الذي تم تحقيقه سواء على المستوى المحلي بجماعة أكادير أو الجهوي والوطني لتحقيق ولوج حقيقي للمرأة لعالم المقاولة ومناصب القرار الاقتصادي.

وأجمع المشاركون في الندوة، اللذين مثلوا مجموعة من المؤسسات والهيئات الأكاديمية والاقتصادية على التطور المطرد الذي تحققه المرأة بجهة سوس ماسة في ولوج عالم المقاولة وتوفرها على مقومات ذاتية تمكنها من خوض غمار العمل الاقتصادي بجميع تحدياته وبلوغ مناصب القرار به. حيث قدمت سعاد عاطف، إطار بالمركز الجهوي للاستثمار بأكادير معطيات رقمية تؤكد على تقلص الفرق في مؤشرات البطالة ما بين الذكور والإناث الحاصلين على شواهد عليا بجهة سوس ماسة من 15,3% سنة 2000 إلى 10,6% سنة 2014 وارتفاع عدد المقاولات النسائية بالجهة من 392 مقاولة سنة 2010 إلى 459 مقاولة سنة 2013. وهو نفس الأمر الذي أكدته خديجة صبيري المديرة الجهوية لاتحاد مقاولات المغرب بأكادير التي تحدثت عن دور الاتحاد في توجيه وتأطير ومواكبة النساء المقاولات، مشيرة إلى ترؤس نساء لعدد من اللجان المكلفة بالسياحة والفلاحة والصيد البحري بالفرع الجهوي لاتحاد مقاولات المغرب بأكادير.

ورغم التطور المهم الذي حققته المرأة المغربية بشكل عام والمرأة بمدينة أكادير وجهة سوس ماسة على وجه الخصوص في ولوج عالم المقاولة كمدخل لتحقيق التمكين الاقتصادي، اعترف المتدخلون في الندوة التي نظمها المجلس الجماعي لأكادير مساء الجمعة 10 مارس الجاري بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأن كثيرا من العراقيل والتحديات ما زالت تواجه المرأة في ولوج عالم المقاولة خاصة التنشئة الاجتماعية والمحيط الاجتماعي الذي لا يشجع المرأة على ولوج عالم الاقتصاد وتقلد مناصب قيادية به. وهو الأمر الذي اعتبر عدد من المتدخلين بالندوة بأنه لا يمكن تجاوزه إلا عبر تطوير الجانب التكويني لدى الفتيات وتشجيعهن على قيم المبادرة والتجربة والخطأ لاقتحام عالم ظل حكرا على الرجال لعقود طويلة.

من جهته أكد مبارك التركزي، نائب رئيس المركز الجهوي للمسيرين الشباب بأكادير على ارتباط التمكين بالتكوين، داعيا إلى التأسيس إلى اقتصاد قائم على المعرفة بدل اقتصاد قائم على المادة. ودعى التركزي مختلف الجهات المسؤولة إلى دعم ولوج المرأة إلى التكتلات الاقتصادية التي تشكل حاضنا مهما لارتقائها إلى مناصب القرار الإقتصادي.

وأكدت خولة أجنان، نائبة رئيس المجلس الجماعي لأكادير خلال كلمتها الافتتاحية بالندوة التي نظمت على أن اختيار المجلس الجماعي لمساءلة خصوصيات وإكراهات التمكين الاقتصادي للمرأة في يومها العالمي مرده إلى قناعة راسخة لدى المجلس ومكتبه المسير بمركزية المرأة داخل المجتمع في مختلف المجالات وعبر مختلف الأدوار، مركزية تستوجب حسب المتحدثة تخليد اليوم العالمي للمرأة باعتباره محطة لتقدير وتثمين مساهمة المرأة في مختلف المجالات وفي نفس الوقت من منطلق كونه "محطة سنوية للتقييم والنقاش الصريح حول وضعية المرأة ببلادنا وفرص التطوير الممكنة لتحقيق تمكين حقيقي وشامل للمرأة"

 

 

الكلمة الافتتاحية لنائبة رئيس المجلس الجماعي السيدة : خولة أجنان، مفوضة في التواصل والتعاون

  بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

 وبعد.

اسمحو لي بداية أن أرحب بكن وبكم جميعا وأبلغكم تحيات السيد رئيس المجلس الجماعي وجميع عضوات وأعضاء المكتب المسير وتهانينا لجميع النساء بمدينة أكادير وكل النساء المغربيات بعيدهن الأممي الذي يكون في الثامن من مارس كل سنة، متمنين للمرأة الأكاديرية والمغربية والمرأة في كل مكان مزيدا من العطاء والتألق في كل مجالات الحياة.

ونحن نقف في هذه المحطة السنوية التي اختيرت في كل بقاع العالم للاحتفاء بالمرأة وتكريمها والاعتراف بأدوارها المهمة داخل المجتمع كأستاذة ومهندسة وطبيبة. وكأم وأخت وسياسية ومقاولة... ووو. أدوار رئيسية ناضلت المرأة لاكتسابها لتكون شريكا أساسيا وفعالا في بناء المجتمع والمساهمة في تطوره وتقدمه إلى جانب الرجل.

فمنذ اعتماد الثامن من مارس عيدا أمميا للمرأة منذ بدايات القرن العشرين، لامست الهيئات الحقوقية عبر مختلف المؤتمرات والفعاليات الدولية عددا من القضايا التي تهم المرأة وتلامس همومها اليومية لتسليط الضوء على مجالات شتى قصد النهوض بوضع المرأة في مختلف دول العالم. فكان اختيار موضوع رئيسي كل سنة من طرف الهيئة الأممية للنساء من أجل تركيز النقاش في كل محطة سنوية حول قضية من قضايا المرأة. فكان العنف ضد المرأة هو التيمة الأممية سنة 1999 وولوج المرأة إلى مصادر القرار سنة 2006 ومحاربة الفقر والهشاشة كمدخل لتمكين المرأة القروية سنة 2012. والمناصفة في عالم الشغل المتغير في أفق 2030 تيمة المنظمة الأممية للنساء لهذه السنة.

وقناعة منا في المجلس الجماعي لأكادير بمركزية المرأة داخل المجتمع في مختلف المجالات وعبر مختلف الأدوار ارتأينا تخليد اليوم العالمي للمرأة عبر برنامج احتفائي احتفالي يقدر ويثمن مساهمة المرأة في المجالات الثقافية والرياضية والسياسية والاجتماعية، لكننا ارتأينا كذلك أن نقارب هذا اليوم من منطلق كونه محطة سنوية للتقييم والنقاش الصريح حول وضعية المرأة ببلادنا وفرص التطوير الممكنة لتحقيق تمكين حقيقي وشامل للمرأة.

ومن هذا المنطلق ارتأينا في المجلس الجماعي لأكادير أن نطرح موضوع التمكين الاقتصادي للمرأة على طاولة النقاش من أجل مساءلة نسب استحضار مقاربة النوع في المقاولة المغربية، وخصائص وإكراهات ولوج المرأة إلى عالم المال والأعمال باعتباره مدخل أساسيا من مداخل ولوج مواقع القرار وتمكين المرأة.

نجدد الترحاب بكم في هذه الندوة الفكرية التي يشارك معنا فيها نخبة من السيدات والسادة الأطر الأكاديميين والاقتصاديين اللذين أنتهز الفرصة للترحاب بهم وشكرهم على تفاعلهم ومساهمتهم في إغناء النقاش بهذه الندوة، متمنية للحضور الكريم وقتا طيبا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهم توصيات ندوة المجلس الجماعي لأكادير حول خصوصيات وإكراهات التمكين الاقتصادي للمرأة

 بمشاركة ممثلين عن جامعة ابن زهر واتحاد مقاولات المغرب والمركز الجهوي للاستثمار ومركز المسيرين الشباب وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجلس الجماعي لأكادير ووكالة التنمية الاجتماعية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ناقش الحاضرون والمشاركون في الندوة التي نظمها المجلس الجماعي يوم الجمعة 10 مارس 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال بغرفة التجارة والخدمات بأكادير حول "التمكين الاقتصادي للمرأة: خصوصيات وإكراهات" مختلف المعيقات التي تواجه التمكين الاقتصادي للمرأة وولوجها إلى عالم المقاولة. وقدموا عددا من التوصيات:

  • ضرورة الاهتمام بالتكوين والتعليم كمدخل لتمكين المرأة اقتصاديا
  • تعزيز منظومة القيم الموجهة للفتاة لتكريس قيم القيادة والمبادرة واقتحام المصاعب والمخاطرة
  • تجاوز وتطوير الأدوار النمطية والتقليدية التي ترسم للمرأة والرجل على السواء نتيجة التنشئة الاجتماعية
  • خلق حاضنات مقاولاتية موجهة للفتيات على مستوى الجامعة والمؤسسات التعليمية لغرس فكرة المقاولة في المستويات الأولى للمسار التعليمي والمهني للفتاة
  • تقوية منظومة الدعم والمواكبة والتأطير الموجهة للنساء المقاولات
  • وضع نظام مرن للعمل يراعي خصوصيات المرأة.
  • توفير فرص لاستفادة النساء من برامج تمويلية للمقاولات
  • دعم ولوج المرأة لمختلف التكتلات الاقتصادية محليا وجهويا ووطنيا ودوليا لتعزيز شبكة العلاقة وزيادة فرص ولوج مراكز القرار الاقتصادي
  • تعزيز التعاون والتشاركية بين المؤسسات المنتخبة والهيئات الاقتصادية لتحقيق مقاربة شمولية للتمكين الاقتصادي للمرأة
  • تحقيق الإدماج الاجتماعي للمرأة عبر النشاط الاقتصادي
  • الرفع من القدرات التدبيرية للنساء المقاولات عبر برامج محددة

loading...

البحث

آخر المواضيع

الشابة هدى المستخدمة بالطرق السيارة بالمغرب، تنجى من موت محقق بأعجوبة...

(التفاصيل...)

برقية تعزية من الملك محمد السادس إلى العاهل الإسباني

(التفاصيل...)

توقعات الأرصاد الجوية ليوم السبت

(التفاصيل...)

أزيلال : لقاء إعلامي لتسليط الضوء على أهم فقرات مهرجان فنون الاطلس في دورته الثامنة

(التفاصيل...)

ازيلال : مهرجان فنون الاطلس في نسخته الثامنة تحت شعار " الفنون الشعبية موروث ثقافي حضاري للتعايش بين الشعوب "

(التفاصيل...)

صوت و صورة

ازيلال : وزيرة الماء و عامل الاقليم يعقدان لقاء تواصليا مع المنتخبين حول أزمة الماء و الخصاص ( فيديو)

(التفاصيل...)

ازيلال : حديقة 20 غشت شلالات اصطناعية ساحرة و حلة جديدة ( فيديو + صور)

(التفاصيل...)

" ليلى الكوشي " تغني جنبا إلى جنب مع لطفي بوشناق بمهرجان شفشاون (فيديو )

(التفاصيل...)

ازيلال : عامل الاقليم يترأس حفل الانصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد ( النص الكامل للخطاب الملكي السامي _ فيديو )

(التفاصيل...)

اكادير : جمعية تقود أكبر حملة لتعقيم الكلاب الضالة بالمغرب ( فيديو )

(التفاصيل...)

صفحة الفيسبوك

آخر التغريدات

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.

loading...
loading...