ما الفرق بين الفائدة البنكية والربح التشاركي؟

ما الفرق بين الفائدة البنكية والربح التشاركي؟

بعد أن شرعت رسميا، البنوك التشاركية في تقديم خدماتها للزبناء المغاربة بعد تعثر دام لأشهر، بسبب تأخر إخراج عقود المنتجات البنكية التشاركية، وغياب التأمينات التكافلية في السوق المالي المغربي، يطرح المغاربة العديد من التساؤلات، سواء تلك المتعلقة بالخدمات التشاركية المتاحة، وما الفرق بين خدمات البنوك التشاركية ونظيرتها بالبنوك التقليدية، إضافة إلى التساؤل عن الفرق بين الفائدة البنكية والربح التشاركي.

هشام بلامين، الخبير في البنوك التشاركية، قال إن البنك في النظام الاقتصادي المعاصر سواء كان تقليديا أو تشاركيا فدوره يكمن في الوساطة البنكية والمالية في قلب الاقتصاد، بين فاعلين اقتصاديين ذوي فوائض مالية ونقدية، وفاعلين في حاجة للتمويل سواء كانوا أفرادا أو مقاولات أو جهات حكومية أو شبه حكومية.

وأوضح بلامين، في تصريح لـ pjd.ma، أنه إذا كانت الوساطة البنكية التقليدية قائمة أساسا على جمع الأموال بمقابل فائدة وإقراضها للأفراد والمقاولات والمؤسسات الحكومية بفائدة، فإن هذا النموذج لا نجد له أثرا في ما يجب أن تشتغل به البنوك التشاركية، وما دأبت عليه التجربة مع الأبناك الإسلامية في بلدان الخليج وجنوب شرق آسيا.

وتابع أن البنك التشاركي يقدم مختلف الخدمات التي يقدمها البنك التقليدي من فتح للحسابات الجارية بمقابل وتحويل للأموال وصرف للعملات، مع احترام المقتضيات الشرعية من أجل توافق شرعي مع النصوص والقواعد المؤطرة للصناعة المالية الإسلامية.

وبالنسبة للربح والفائدة، أوضح بلامين، أن البنوك التشاركية تعتمد أساس المشاركة وتفاعل رأس المال مع العمل، مبينا أن عملية الربح تأتي بعد تحمل الخسائر والمخاطر، حيث تقوم معظم أنشطة المصارف الإسلامية في مجال الأعمال على أساس المشاركة مع العمل، أو مع صاحب رأس المال وفقا لنظام المضاربة أو المشاركة أو المساهمة، وبذلك يتفاعل رأس المال والعمل، وأشار إلى أن هذه الأبناك تقوم على أساس تحريك دورة الاقتصاد حيث يتحمل الجميع الخسائر. وأردف قائلا: "بينما تعتمد البنوك التقليدية، على الاقتراض والإقراض الذي يقوم على الفائدة"، مشيرا إلى أنه في الأبناك التقليدية لا يتحمل المستفيد المخاطر  ولا تحرك عجلة الاقتصاد.

 (موقع pjd.ma )

loading...

البحث

آخر المواضيع

الجريدة في عطلة إلى حين إصدار مرسوم التمديد الخاص بالصحافة

(التفاصيل...)

ازيلال : عمالة الاقليم تخلد اليوم الوطني للمهاجر بشلالات اوزود

(التفاصيل...)

إطلاق أغنية "الصحراء مغربية" من باناما بمشاركة فنانين مغاربة (فيديو )

(التفاصيل...)

ازيلال : عامل الاقليم يترأس حفل اختتام فعاليات مهرجان ايت سيدي محند أُمحند بواويزغت

(التفاصيل...)

أزيلال : إعلان لعموم الطلبة والتلاميد

(التفاصيل...)

صوت و صورة

ازيلال : وزيرة الماء و عامل الاقليم يعقدان لقاء تواصليا مع المنتخبين حول أزمة الماء و الخصاص ( فيديو)

(التفاصيل...)

ازيلال : حديقة 20 غشت شلالات اصطناعية ساحرة و حلة جديدة ( فيديو + صور)

(التفاصيل...)

" ليلى الكوشي " تغني جنبا إلى جنب مع لطفي بوشناق بمهرجان شفشاون (فيديو )

(التفاصيل...)

ازيلال : عامل الاقليم يترأس حفل الانصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد ( النص الكامل للخطاب الملكي السامي _ فيديو )

(التفاصيل...)

اكادير : جمعية تقود أكبر حملة لتعقيم الكلاب الضالة بالمغرب ( فيديو )

(التفاصيل...)

صفحة الفيسبوك

آخر التغريدات

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.

loading...
loading...